مشاهده تصاویر بیشتر ...
بحث حول الاستسقام (مشروعیة الاستخارة)
اشارة:
نام کتاب: بحث حول الاستسقام(مشروعیة الاستخارة)
موضوع: فقه فتوایی
نویسنده: گلپایگانی، لطف الله صافی
تاریخ وفات مؤلف: ه ق
زبان: عربی
قطع: وزیری
تعداد جلد: 1
تاریخ نشر: ه ق
هذا الکتاب ...:
[المقدمة]؛ [قول الشیخ محمود شلتوت فی الاستخارة بالقرآن و حَبات السبحة المأثورة من أئمة أهل البیت ع و تعریضه بأنه یشبه من وسائل الاستقسام]؛ أقول: فی تفسیر الاستقسام بالأزلام أقوال
مقال علمی شیق لآیة الله العظمى الشیخ لطف اللّه الصافی ( دام ظله ) یتناول بیان أنواع الاستخارة و الحکم الشرعی فیها ، و دفع الشبهة عنها من أنها من الاستقسام بالأزلام المنهی عنه فی القرآن الکریم ، و هو فی الحقیقة نقد علمی على ما کتبه الشیخ محمود شلتوت شیخ الأزهر سابقاً .
مقدمه
بسم الله الرحمن الرحیم
الحمد للّه رب العالمین ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله الأمین الذی ترک فی اُمّته ما إن تمسکوا به لن یَضلّوا أبدا ، کتاب اللّه ، و عترته أهل بیته صلى الله علیه و على آله الطاهرین .
﴿ حُرِّمَتْ عَلَیْکُمُ الْمَیْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِیرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَیْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّیَةُ وَالنَّطِیحَةُ وَمَا أَکَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَکَّیْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِکُمْ فِسْقٌ الْیَوْمَ یَئِسَ الَّذِینَ کَفَرُواْ مِن دِینِکُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإِسْلاَمَ دِینًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِی مَخْمَصَةٍ غَیْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِیمٌ ﴾ 1
قرأت فی ( رسالة الإسلام ) 2 التی تُصدرها دار التقریب بالقاهرة جزءاً فی تفسیر القرآن الکریم للأستاذ الشهیر ( الشیخ محمود شلتوت ) 3 ، و وقفت فیه على ما کتب حول تفسیر هذه الآیة الکریمة و قوله تعالى ( وَأن تَسْتَقْسِموا بِالأزلام ) ، و ما اختاره فیه . و قد ألحق فیما ألحق بالاستقسام بالأزلام 4 ، من الطرق بالحَصَى و ضرب الفول و الرمل ، الاستخارةَ من اللّه تعالى بالقرآن الکریم ، و حَبات السبحة المأثورة من أئمة أهل البیت ( علیهم السلام ) ، و زعم أن کل ذلک ینافی احتفاظ الإنسان بعقله ، و أن القرآن المجید یصیر بذلک و العیاذ باللّه أداة الشعوذة .
و لا یخفى علیک أنه إنما قال ما قال ، لأنه لم یتحصل أولا معنى الاستقسام بالأزلام ، و ثانیاً لم یتفهم حقیقة الاستخارة ، و أنها لم ترد فی مورد استقل العقل بحسن فعله أو ترکه ، أو حکم الشرع برجحان فعله أو ترکه ، و لا تنافی کرامة القرآن المجید و کونه کتاب الهدایه و الإرشاد بالتی هی أقوم ، کما أنه لا ینافی ذلک التبرک به و بآیاته ، و قرائته لأجل الثواب ، و حصول بعض المقاصد کشفاء الأمراض مما هو مجرب و مأثور فی الأحادیث الکثیرة المتواترة .
غیر أن التأثر بالثقافة المادیة المسیطرة على الأفهام و المشاعر ، یرید أن لا یقبل تأثیر عالم الغیب فی عالَم الشهادة ، و یرید أن لا یؤمن بعلل غیر مادیة و تأثیرات غیبیة ، فینکر أثر التوکل و التفویض و الدعاء و الصدقة . و لذا ترى بعضهم یُنکرون معجزات الأنبیاء ، و ما صدر منهم من خرق العادات فی عالم المادة ، کقلب العصا بالثُعبان ، و معجزة صالح ، و حوت یونُس ، و إحیاء الموتى ، و إبراء الأکمه و الأبرص ، و نصرة النبی ( صلى الله علیه و آله ) بالملائکة .
و من لا یُنکر ذلک منهم یؤوله ، و یرى الإیمان به ضرباً من الإیمان بالخرافات ، و یعد إنکاره نوعاً من الثقافة . و فتح باب ذلک فی الکتاب و السنة ، یقلب الشریعة ظهراً لبطن ـ أعاذنا اللّه من شر هذه الثقافات ـ .
و فی الاستخارات المأثورة التی هی لیست إلا مظهراً من مظاهر الإیمان باللّه و طلب الخیر أو معرفته منه أیضاً یتبعون هذه الثقافة التی لیست من التفکیر الإسلامی بشیء ، فینکرونها ، و یلحقونها تارة بأفعال المشرکین و عاداتهم ، و تارة بما لم یرد فیه حدیث و روایة ، و لم یثبت شرعیته من جانب الشرع .
هذا ! و لزیادة البحث حول تفسیر هذه الجملة الشریفة القرآنیة " وَأن تَسْتَقْسِموا بِالأزلام " نذکر کلام الشیخ المذکور ، ثم نتکلم حول تفسیرها بحول اللّه و قوته .
قال الشیخ محمود شلتوت : " و یلحق بهذا النوع الذی حرمه اللّه على الإنسان احتفاظاً بعقله ، ما یشبه من وسائل الاستقسام التی یعتادها الناس الیوم کالطرق بالحصى ، و ضرب الفول و الرمل ، و الاستخارة بحبات السبحة ، و من أقبح أنواع الاستخارة الاستخارة بالقرآن الکریم الذی جرت به عادة بعض المسلمین ، و صار شأناً معروفاً حتى عند أهل العلم و الدین ، و ما کان اللّه لیرضى أن یکون کتاب هدایته و إرشاده بالتی هی أقوم فی الحیاة العقلیة و الروحیة و العملیة ، أداة الشعوذة أو لعبة ید عابث أو مضلل أو محتال " .
.
استخاره در لغت به معنی خواستن بهترین، بهترین خواستن، طلب خیر کردن و نیکویی جستن است. اما در اصطلاح، عبارت است از نوعی دعا و توکل و توسل به خداوند در انجام امری که خیر و شر آن بر انسان پوشیده است.
از این عنوان در باب صلات به مناسبت ذکر نماز استخاره سخن گفته شده است.
استخاره برای ترک واجب و انجام حرام، صحیح نیست، لیکن برای بقیّۀ کارها حتی ترک امر مستحب یا انجام مکروه در صورت شکّ در بقای رجحان، مستحب و ترک آن، مکروه است.
شیخ مفید میگوید: «استخاره کردن (خیر خواستن از خداوند)در امور که از آن نهی شده یا محرم یا در اداء فرایض درست نیست؛ بلکه استخاره درامور مباح یا برای ترک امر مستحبی به جهت تعارضاش با امر مستحب دیگر وارد است.»